القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

عالم البلوك تشين Blockchain

تبدو Blockchain معقدة، ويمكن أن تكون كذلك بالتأكيد، لكن مفهومها الأساسي بسيط للغاية. Blockchain هو نوع من قواعد البيانات. ولتكون قادرًا على فهم blockchain، من المفيد أولاً فهم واستيعاب ماهية قاعدة البيانات في الواقع.

 

قاعدة البيانات هي مجموعة من المعلومات التي يتم تخزينها إلكترونيًا على نظام الكمبيوتر. عادةً ما يتم تنظيم المعلومات أو البيانات في قواعد البيانات في شكل جدول للسماح ببحث أسهل وتصفية معلومات محددة. ما هو الفرق بين شخص يستخدم جدول بيانات لتخزين المعلومات بدلاً من استخدام قاعدة البيانات؟

 

تم تصميم جداول البيانات لشخص واحد أو مجموعة صغيرة من الأشخاص وذلك من أجل تخزين كميات محدودة من المعلومات والوصول إليها. في المقابل، تم تصميم قاعدة البيانات لتضم كميات أكبر بكثير من المعلومات التي يمكن الوصول إليها وتصفيتها ومعالجتها بسرعة وسهولة من قبل أي عدد من المستخدمين في وقت واحد.

 

تحقق قواعد البيانات الكبيرة ذلك من خلال وضع البيانات على خوادم مصنوعة من أجهزة كمبيوتر قوية. يمكن أحيانًا إنشاء هذه الخوادم باستعمال المئات أو آلاف من أجهزة الكمبيوتر وذلك من أجل الحصول على الطاقة الحاسوبية وسعة التخزين اللازمة للعديد من المستخدمين بغية الوصول إلى قاعدة البيانات في وقت واحد. في حين أن جدول البيانات أو قاعدة البيانات قد يكون في متناول أي عدد من الأشخاص، إلا أنه غالبًا ما يكون مملوكاً من قبل شركة ويديره فرد معين يمتاز بأن لديه سيطرة كاملة على كيفية عملها والبيانات الموجودة فيه.

 

إذن ، كيف تختلف blockchain عن قاعدة البيانات؟

 

هيكل التخزين

يتمثل أحد أبرز الاختلافات الرئيسية بين قاعدة البيانات النموذجية وblockchain في طريقة تنظيم البيانات. تجمع blockchain المعلومات معًا في مجموعات، تُعرف أيضًا باسم الكتل، والتي تحتوي على مجموعات من المعلومات. تتمتع الكتل بقدرات تخزين معينة، وعند ملئها، يتم تقييدها بالسلاسل في الكتلة المعبأة مسبقاً، لتشكيل سلسلة من البيانات تعرف باسم "blockchain". يتم تجميع جميع المعلومات الجديدة التي تلي تلك الكتلة التي تم إضافتها حديثًا في كتلة مشكلة حديثًا والتي سيتم إضافتها هي الأخرى إلى السلسلة بمجرد ملؤها.

 

تقوم قاعدة البيانات ببناء بياناتها في جداول بينما تقوم blockchain، كما يوحي اسمها، ببناء بياناتها إلى أجزاء (كتل) مرتبطة ببعضها البعض. وهذا يجعل كل البلوكشين عبارة عن قواعد بيانات ولكن ليست كل قواعد البيانات عبارة عن سلاسل بلوكشين. يقوم هذا النظام أيضًا بطبيعته بتصميم جدول زمني للبيانات لا رجعة فيه وذلك عند تنفيذه بطابع لامركزي. عندما يتم ملء كتلة يتم وضعها في الحجر وذلك لكي تصبح جزءًا من هذا المخطط الزمني. ويتم منح كل كتلة موجودة في السلسلة طابعًا زمنيًا دقيقًا عند إضافتها إلى السلسلة.

 

اللامركزية

لغرض فهم blockchain، من المفيد مشاهدته في سياق كيفية تنفيذه بواسطة Bitcoin. مثل قاعدة البيانات، تحتاج Bitcoin إلى مجموعة من أجهزة الكمبيوتر لتخزين blockchain. بالنسبة إلى Bitcoin، فإن blockchain هو مجرد نوع محدد من قواعد البيانات التي تقوم بتخزين كل معاملة Bitcoin تم إجراؤها على الإطلاق. في حالة Bitcoin، وعلى عكس معظم قواعد البيانات، فإن أجهزة الكمبيوتر هذه ليست كلها تحت سقف واحد، ويتم تشغيل كل كمبيوتر أو مجموعة أجهزة كمبيوتر بواسطة فرد فريد أو مجموعة من الأفراد. 

 

ولك ان تتخيل أن شركة ما تمتلك خادمًا يتألف من 10000 جهاز كمبيوتر مع قاعدة بيانات تحتوي على جميع معلومات حساب كل عميل . تمتلك هذه الشركة في حوزتها مستودعًا يحتوي على جميع هذه الأجهزة تحت سقف واحد وتتحكم بشكل كامل وكلي في كل من هذه الأجهزة وجميع المعلومات الواردة بداخلها. مثلاً، تتكون Bitcoin من آلاف أجهزة الكمبيوتر، ولكن كل جهاز كمبيوتر أو مجموعة من أجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على blockchain موجودة في موقع جغرافي مختلف ويتم تشغيلها جميعًا بواسطة أفراد أو مجموعات منفصلة من الأشخاص. تسمى أجهزة الكمبيوتر التي تشكل شبكة Bitcoin بالعقد.

 

في هذا النموذج، يتم استخدام blockchain Bitcoin بطريقة لامركزية. ومع ذلك، فإن البلوكشين الخاصة والمركزية، حيث تكون أجهزة الكمبيوتر التي تشكل شبكتها مملوكة لكيان واحد وتشغلها لوحدها.

 

في blockchain، تحتوي كل عقدة على سجل كامل للبيانات التي تم تخزينها على blockchain منذ أن تم إنشائها أول مرة. بالنسبة إلى Bitcoin، تمثل البيانات التاريخ الكامل لجميع معاملات Bitcoin. إذا كانت إحدى العقدة بها خطأ في بياناتها، فيمكنها استخدام آلاف العقد الأخرى كنقطة مرجعية لتصحيح نفسها. بهذه الطريقة، لا يمكن لأي عقدة واحدة داخل الشبكة تغيير المعلومات الموجودة داخلها. لهذا السبب، فإن تاريخ المعاملات في كل كتلة تشكل blockchain من Bitcoin لا رجوع فيه.

 

إذا قام أحد المستخدمين بالعبث بسجل معاملات Bitcoin، فستقوم جميع العقد الأخرى بمراجعة بعضها البعض وسيتم تحديد العقدة بسهولة بالمعلومات غير الصحيحة. يساعد هذا النظام في إنشاء وخلق ترتيب دقيق وشفاف للأحداث. بالنسبة إلى Bitcoin، تعد هذه المعلومات قائمة بالمعاملات، ولكن من الممكن أيضًا أن تحتفظ blockchain بمجموعة متنوعة من المعلومات كالعقود القانونية أو معرفات الدولة أو مخزون منتجات الشركة وغيرها.

 

هل Blockchain آمن؟

تتناول تقنية Blockchain قضايا الأمان والثقة بعدة طرق. أولاً، يتم دائمًا وأبدا تخزين الكتل الجديدة خطيًا وترتيبًا زمنيًا. أي أنه يتم إضافتها دائمًا إلى "نهاية" blockchain. إذا ألقيت نظرة على blockchain في Bitcoin، فسترى أن كل كتلة على حدة لها موقع على السلسلة، يدعى "الارتفاع". اعتبارًا من نوفمبر 2020، بلغ ارتفاع الكتلة ما يناهز 656197 بلوكًا حتى الآن.

 

بعد إضافة كتلة إلى نهاية blockchain، من الصعب للغاية العودة وتغيير محتويات الكتلة ما لم تتوصل الأغلبية إلى إجماع على القيام بذلك. ذلك لأن كل كتلة تحتوي على تجزئة خاصة بها، جنبًا إلى جنب مع تجزئة الكتلة قبلها، بالإضافة إلى الطابع الزمني المذكور سابقًا. يتم إنشاء رموز التجزئة بواسطة دالة رياضية تقوم بتحويل المعلومات الرقمية إلى سلسلة مكونة من الأرقام والحروف. إذا تم تحرير هذه المعلومات بأي شكل من الأشكال، فإن رمز التجزئة يتغير أيضًا.

 

إليكم سبب أهمية ذلك للأمان. لنفترض على سبيل المثال أن المخترق يريد تغيير blockchain وسرقة Bitcoin من أي شخص آخر. فإذا كان عليهم ان يقومو بتغيير نسختهم الفردية، فلن تتماشى مع نسخة أي شخص آخر. عندما يقوم أي شخص آخر بمراجعة نسخهم ضد بعضهم البعض، فإنهم سيرون هذه النسخة تبرز وأن نسخة المتسلل من السلسلة سيتم استبعادها على أنها غير شرعية.

 

يتطلب النجاح في مثل هذا الاختراق أن يتحكم المخترق في وقت واحد ويغير 51٪ من نسخ blockchain بحيث تصبح نسختهم الجديدة هي نسخة الأغلبية وبالتالي السلسلة المتفق عليها. سيتطلب مثل هذا الهجوم أيضًا قدرًا هائلاً من الأموال والموارد حيث سيحتاجون إلى إعادة جميع الكتل لأنهم سيكون لديهم الآن طوابع زمنية مختلفة ورموز التجزئة.

 

نظرًا لحجم شبكة Bitcoin ومدى سرعة نموها، فمن المحتمل أن تكون تكلفة تحقيق مثل هذا العمل الفذ لا يمكن التغلب عليها. كما انه لن يكون هذا مكلفًا للغاية فحسب، بل سيكون أيضًا غير مجدٍ. إن القيام بمثل هذا الشيء لن يمر دون أن يلاحظه أحد، حيث أنه سيرى أحد او أغلب أعضاء الشبكة مثل هذه التعديلات الجذرية على blockchain. عندئذٍ ينتقل أعضاء الشبكة إلى إصدار جديد من السلسلة لن يتأثر.

 

reaction:

تعليقات